سُئل يونيو 25، 2019 بواسطة (406ألف نقاط)

من هو النائب احمد الطنطاوي ؟

نعرض لحضراتكم اليوم على موقع البسيط دوت كوم معلومة تحت عنوان من هو النائب احمد الطنطاوي .... 

من هو النائب احمد الطنطاوي؟ 

ولد الإعلامي والصحفي «أحمد الطنطاوي» في 25 يوليو/ تموز 1979، بمركز قلين التابع لمحافظة كفر الشيخ (شمال مصر). حصل على بكالوريوس في التجارة تخصص محاسبة من جامعة المنصورة، ليحصل بعدها على دبلوم إدارة نظم المعلومات من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، كما حصل على دبلوم الدراسات العليا في العلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 2008، وعلى الماجستير في العلوم السياسية عام 2013.

ينتمي الطنطاوي إلى تيار الكرامة الناصري، ويُعد من الجيل الثاني لحزب الكرامة (الذي أسسه حمدين صباحي وأمين إسكندر عام 1996). تولى الطنطاوي أمانة الحزب بمركز قلين عام 2009، وأصبح عضوًا في الهيئة العليا للحزب عام 2011، ثم انتُخب كعضو بالمكتب السياسي للحزب عام 2012، وأخيرًا استقال من الحزب في مارس/ آذار 2014، ولم يعلن بشكل رسمي عن سبب الاستقالة، إلا أنه صرح إلى بعض المقربين بأن السبب كان رفضه القاطع لمشاركة حمدين صباحي كمرشح للرئاسة أمام عبد الفتاح السيسي، معتبرًا هذا مجرد محض مسرحية، وأن صباحي بهذا يشارك في ترسيخ الحكم العسكري في البلاد، ويدّعي الطنطاوي أنه واجه صباحي بهذا الرأي.

عمل الطنطاوي في مجال الصحافة، وهو عضو في نقابة الصحفيين، كتب في جريدة الكرامة التابعة للحزب وتولى القسم السياسي فيها حتى عام 2012، تولى كذلك منصب نائب رئيس تحرير جريدة «الدولة اليوم» عام 2010، كما حاول التواجد في المجال الإعلامي عبر تقديم وإعداد برنامجي «حصاد الأسبوع» و«آخر خبر» عام 2010، وبرنامجي «منبر درة» و«رؤية وحوار» عام 2011، وله العديد من الحلقات السياسية للإذاعة المصرية.

ترشح الطنطاوي كمستقل لعضوية مجلس النواب عن دائرة دسوق وقلين بمحافظة كفر الشيخ. انضم بعد ذلك إلى تحالف «25-30» المعارض للكتلة البرلمانية الأكبر «تحالف دعم مصر»، ربما يكون السؤال المحير للبعض، هو كيف سمح النظام الحالي لشخص مثله بالدخول إلى البرلمان؟

لسنا بصدد الحكم على الرجل بما لا نعلم، لكن لنتخذ من هذا السؤال مدخلًا للاطلاع على التركيبة الانتخابية في دائرة طنطاوي الانتخابية في ذلك العام (عام 2015)، فربما تشرح كيف تسلل الطنطاوي إلى البرلمان.

جرى ضم مركز قلين (150 ألف صوت) إلى مركز دسوق (300 ألف صوت) في انتخابات عام 2015، وكانت حصة قلين بمفردها -مع مركز شباس والمنشية والقرى المحيطة بها- من المقاعد قبل ضمها مقعدين (1 فئات و 1 فلاحين). وبالرغم من حصول دسوق وقلين مجتمعين على أربعة مقاعد في التعديلات الجديدة، رأى البعض هذه القسمة ظالمة، كون كتلة دسوق التصويتية أكبر من كتلة قلين، والأمر الآخر أن دسوق تُعتبر مركزًا ضخمًا لرجال الأعمال والمال وملاك الأراضي مقارنةً بقلين، إذ بالحسابات قد يحسمون المقاعد الأربعة لصالحهم.

وفي قلين كانت هناك أسر تاريخية تحسم المقاعد الانتخابية كعائلة القطان، حيث يتمثل ثقل دائرة قلين الانتخابي في منطقتي قلين البلد وشباس، حتى أنه سرى عُرف أن من يحسم شباس يحسم الانتخابات، أما قلين المحطة -التي ينتمي إليها أحمد الطنطاوي- فلم تكن ذات كتلة تصويتية كبيرة، ولم تنجح في إيصال مرشح للبرلمان قبل ذلك -حسب علمنا-....... الخ

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 25، 2019 بواسطة (406ألف نقاط)
من هو النائب احمد الطنطاوي

اسئلة متعلقة

0 إجابة
مرحبًا بك إلى البسيط دوت كوم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...