سُئل سبتمبر 13 بواسطة مجهول
ما الفرق بين السور المكية والمدنية؟
وفقكم الله لما يحب ويرضى فهو ولي ذلك والقادر عليه، حيث بالحل الأجمل استطعنا أن نقدم لكم عبر موقع البسيط دوت كوم التفاصيل الكاملة التي تخص الجواب المتعلق بهذا السؤال :

ما الفرق بين السور المكية والمدنية

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه سبتمبر 13 بواسطة (134ألف نقاط)

ما الفرق بين السور المكية والمدنية ؟ 

السور المكيّة

 تعدّ كل سورة جاء فيها لفظ كلا سورةً مكيّة، وعمومًا لفظ كلا لم يرد إلا في الثلث الأخير من القرآن الكريم. تُعرف السور المكيّة في حال جاء فيها قصص للأنبياء والأمم السابقة، ما عدا سورة البقرة. تحتوي السور المكيّة على "يا أيها الناس"، ولا يكون فيها "يا أيّها الّذين آمنوا"، ما عدا سورة الحج الّتي ورد في نهايتها يا أيُّها الّذين آمنوا، ولكنّها صنّفت بأنّها من السور المكيّة واتفق العلماء على ذلك. تعدُّ السور الّتي تبدأ بالحروف المقطعّة "ألم" و"الر" سورًا مكيّة، باستثناء سورة البقرة وآل عمران. 

السور المدنيّة 

تمتاز بطول مقاطعها إلى جانب اختلاف الأسلوب، كما أنّ الخطاب فيها يكونُ موجهًا إلى أهل الكتاب من اليهود والنصارى، ففيها دعوتهم إلى الإسلام وإظهار التحريف في نصوصهم. تتناول السور المدنيّة موضوعات عدّة تتضمن الحدود والعبادات والمعاملات، وتتناول أيضًا الموضوعات الخاصّة بالمواريث ونظام الأسرة، وتبيّن أيضًا فضيلة الجهاد والعلاقات الدولية والصلاة الاجتماعية، وحالات السلم والحرب، وقواعد الحكم ومسائل التشريع. تتناول السور المدنيّة أحوال المنافقين وسلوكياتهم وتحليل نفسياتهم، وكشف خباياهم وانحرافهم عن الدين

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل منذ 20 ساعات بواسطة albsed (134ألف نقاط)
1 إجابة
مرحبًا بك إلى البسيط دوت كوم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...