سُئل منذ 1 يوم في تصنيف مناهج بواسطة (122ألف نقاط)

ما الفتن والمشكلات التي مرت بالدولة الأموية ؟

وفقكم الله لما يحب ويرضى فهو ولي ذلك والقادر عليه، حيث بالحل الأجمل استطعنا أن نقدم لكم عبر موقع البسيط دوت كوم التفاصيل الكاملة التي تخص الجواب المتعلق بهذا السؤال :

ما الفتن والمشكلات التي مرت بالدولة الأموية ؟

الإجابة هي :

تعتبر الدولة الأمويّة إحدى دول الخلافة الإسلاميّة، وتأتي في ترتيبها من حيث الحكم الدولة الثانية وذلك بعد دولة الخلافة الإسلاميّة الراشديّة الأولى، وهي تُنسب إلى بني أمية، ومؤسسها هو معاوية بن أبي سفيان، وبدأ تاريخ حكمها من عام 661 إلى عام 750 ميلادي، وبالهجري من عام 41 إلى عام 132 هجري، وعاصمتها من عام 744 إلى عام 661 ميلادي، وكانت مدينة دمشق عاصمتها، ومن عام 750 إلى عام 744 ميلادي أصبحت مدينة حران عاصمتها، وبلغت مساحة أراضيها 13.400.000 كم2، وضمت إدارياً ست وأربعين دولة، ونظام الحكم فيها كان نظام خلافة وراثيّة، وعملتها الرسميّة كانت الدينار والدرهم الأموي، ثمّ قامت بعد انهيارها الدولة الإسلاميّة العباسيّة.

أسباب سقوط الدولة الأمويّة ظهور الدولة العباسيّة. ابتعاد الدولة عن التشريع الإسلامي في تنفيذ الحكم. معارضة بعض الفرق الإسلامية لها كفرقة الخوارج. ظهور العصبية القبلية. بروز نظام ولاية العهد الذي يعتمد على تعيين اثنين من ولاة العهد، والذي أدى إلى خلق الصراعات والانشقاقات فيها، وعداوة القبائل العربية ضد بعضها.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

1 إجابة
مرحبًا بك إلى البسيط دوت كوم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...