سُئل نوفمبر 12، 2019 في تصنيف مناهج بواسطة مجهول

ما نتائج غياب التواصل والحوار على الزوجين والأبناء وكيف يكون التواصل رافدا من روافد السعادة

ما نتائج غياب التواصل والحوار على الزوجين والأبناء وكيف يكون التواصل رافدا من روافد السعادة ؟ 

حل التربية الاسرية ثالث ثانوي الفصل الدراسي الأول 

وفقكم الله لما يحب ويرضى فهو ولي ذلك والقادر عليه، حيث بالحل الأجمل استطعنا أن نقدم لكم عبر موقع البسيط دوت كوم التفاصيل الكاملة التي تخص الجواب المتعلق بهذا السؤال :

 

ما نتائج غياب التواصل والحوار على الزوجين والأبناء وكيف يكون التواصل رافدا من روافد السعادة ؟

الإجابة في الصورة التالية :

تغير الحياة واتساع المسافات يسهمان في ضعف الترابط العائلي بين الأسر، انشغالهم بالبحث عن فرصة عمل أدى إلى ضعف الترابط العائلي ، الحجج والاعذار لا تكفي لعدم التواصل بين أفراد الأسرة الواحدة، تطور الحياة في كل جوانبها واتساع المسافات بين المواطنين ، فهل أن الأحوال المعيشية المريرة هي من ساهم في هذا الابتعاد؟ ولماذا لا نجعل هذه الظروف الصعبة أساسا في قوة الترابط العائلي، لا سببا في الفراق ، وكيف يمكن بناء أواصر أسرية متينة لا تهمهم تبدل أو تغير الأحوال فيما بينهم مهما بلغت ذروتها المتقلبة.

الأسباب الكامنة وراء انعدام التواصل فهي :

  • - التنشئة الاجتماعية السلبية التي خضع لها الزوجان، أي الأم والأب منذ الصغر والتي تكرس القيم والعادات الاجتماعية دون إبداء أي رأي أو حوار بين الآباء والأبناء، وهي السمع والطاعة فما نسبته 70% من الأسر جعل الزوجين ينجهان هذا النهج مع أولادهما مثل فرض قرارات دون مناقشة الأولاد أو أسلوب المتسلط والولد المرضى. 

  • - ضغوطات العمل والمتطلبات الأسرية المرهقة للوالدين تجعلهما يهملان تتبع وتربية الأبناء ما ينعدم التواصل مع الأبناء في القضايا الاجتماعية والتربوية والنفسية، فمثلا غياب الأب المتواصل عن البيت وأحيانا عمل الأم، وعودة الأب في وقت متأخر من الليل فلا يجد الوقت لسؤال الأبناء عن أحوالهم والدخول إلى عالمهم. 

  • - سلوكيات عدوانية متأرجحة من قبل الوالدين في التربية بين التسلط والتساهل أو بين النبذ والحماية المفرطة. 

  • - وجود مغريات كثيرة حول الأبناء تمنعهم من التواصل والحوار مثل الإنترنت والموبايل والتلفاز ، فأصبحت في كثير من الأحيان طريقة التواصل بيت الأخ والأخت من نفس البيت ومن غرفة إلى أخرى عن طريق الإنترنت.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
مرحبًا بك إلى البسيط دوت كوم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...