سُئل نوفمبر 13، 2019 في تصنيف مناهج بواسطة مجهول

شرح وتحليل النص اليتيم ؟

وفقكم الله لما يحب ويرضى فهو ولي ذلك والقادر عليه، حيث بالحل الأجمل استطعنا أن نقدم لكم عبر موقع البسيط دوت كوم التفاصيل الكاملة التي تخص الجواب المتعلق بهذا السؤال :

شرح النص اليتيم ؟

الإجابة هي كالتالي :

النص مأخوذ من كتاب : على هامش السيرة التي تعتبر من اهم الكتب التي الفت في تاريخ الإسلام، والمرجع المهم لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم؛ فقد سجلت معظم الأحداث المتعلقة بالرسول والجزيرة العربية منذ عصر الجاهلية حتى وفاته صلى الله عليه وسلم . 

ولا تزال السيرة النبوية مصدرًا لإلهام الكثيرين الذين يتناولونها بالشرح أو الاختصار أو التحليل أو تبسيط معانيها. وكان عميد الأدب العربي طه حسين أحد الذين استهوتهم، فسجل ما ارتآه منها، راغبًا أن تكون نبراسًا لتوجيه الكثير من أبناء اللغة العربية إلى ضرورة الرجوع إليها و الاستفادة منها. 

وقد اعترف الكاتب بأنه لم يأتِ بجديد وأن ما سجله هو فقط مجرد خواطرعنت له أثناء القراءة، فكتبها بأسلوبه الشيق. 

مجال النص : 

يندرج النص ضمن مجال القيم الاسلامية. 

نوعية النص : 

النص مقطع من السيرة النبوية العطرة التي تسرد الاحداث التي رافقت مولد خير البشرية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. 

العنوان : 

" اليتيم " عبارة عن كلمة مفردة تدل على الشخص الذي فقد والده او امه او كليهما ، والمقصود باليتيم في النص الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، حيث تخبرنا السيرة النبوية ان النبي عليه السلام مات والده " عبد الله بن عبد المطلب " وترك امه امنةحاملة به .. 

الحدث العام : 

سرد الكاتب للاحداث التي صاحبت مولد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وتاثير ذلك علي جده عبد المطلب حيث تحول حزنه على فراق ولده عبد الله الى فرح وسعادة.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
مرحبًا بك إلى البسيط دوت كوم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...