سُئل ديسمبر 25، 2019 بواسطة مجهول

بالرجوع الى احد القرارين المشار اليهما حول تحريم التأمين التجاري ، لخص ماورد فيه ، واقرأه على زملائك

بالرجوع الى احد القرارين المشار اليهما حول تحريم التأمين التجاري ، لخص ماورد فيه ، واقرأه على زملائك

وفقكم الله لما يحب ويرضى فهو ولي ذلك والقادر عليه نحن عبر موقع البسيط دوت كوم التفاصيل الكاملة التي تخص الجواب المتعلق بهذا السؤال :

بالرجوع الى احد القرارين المشار اليهما حول تحريم التأمين التجاري ، لخص ماورد فيه ، واقرأه على زملائك .

جواب السؤال هو :

قرار هيئة كبار العلماء بالمملكة السعودية رقم (10/5) في ربيع الاخر 1397ه ــ وجاء فيه ( قرر المجلس بالأكثرية ان التأمين التجاري محرم) للأدلة الاتية:

١ ــ عقد التأمين التجاري من عقود المعاوضات المالية الاحتمالية المشتملة على الغرر الفاحش.

٢ ــ عقد التأمين التجاري ضرب من ضروب المقامرة؛ لما فيه من المخاطرة في معاوضات مالية ومن الغرم بلا جناية او تسبب فيها ومن الغنم بلا مقابل او مقابل غير مكافئ.

٣ ــ عقد التأمين التجاري يشتمل على الربا الفضل والنسأ، فإن الشركة اذا دفعت للمستأمن او لورثته او للمستفيد اكثر مما دفعه من النقود لها فهو ربا فضل ، والمؤمن يدفع ذلك للمستأمن بعد مدة من العقد فيكون ربا نسأ.

٤ ــ عقد التأمين التجاري من الرهان المحرم ؛ لأن كلا منهما فيه جهالة وغرر ومقامرة ولم يبح الشرع من بعرض الا مافيه نصرة للإسلام وظهور لأعلامه بالحجة والسنان ، وقد حصر النبيﷺ ــ رخصة الرهان بعوض في ثلاث بقوله ﷺ : لا سبق الا في خف او حافر او نصل ، وليس التأمين من ذلك ولا سبيها به فكان محرما.

٥ ــ عقد التأمين التجاري فيه اخذ مال الغير بلا مقابل، واخذ بلا مقابل في عقود المعاوضات التجارية محرم؛ لدخوله في عفوم النهي في قول تعالى: ( يايها الذين امنوا لا تاكلوا اموالكم بينكم بالباطل الا ان تكون تجارة عن تراض منكم). 

٦ ــ في عقد التأمين التجاري الإلزام بما لا يلزم شرعا، فإن المؤمن لم يحدث الخطر منه ولم يتسبب في حدوثه وإنما كان منه مجرد التعاقد مع المستأمن على الضمان الخطر على تقدير وقوعه مقابل مبلغ يدفعه المستأمن له ، والمؤمن لم يبدل عملا للمستأمن فكان حراما.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى البسيط دوت كوم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...