0 تصويتات
في تصنيف عام بواسطة

واجبات وصفات الحرس الملكي السعودي

نعرض لحضراتكم اليوم على موقع البسيط دوت كوم التفاصيل الكاملة التي تخص واجبات وصفات الحرس الملكي السعودي..... 

واجبات وصفات الحرس الملكي السعودي

محتويات :

  • نبذة عن الحرس الملكي. 
  • واجبات ومهام الحرس الملكي. 
  • الزي العسكري الخاص بالحرس رئاسة. 

 الحرس الملكي السعودي هي المجموعة المكلفة بتأمين وحراسة الملك وولي العهد وولي ولي العهد وكبار الشخصيات في المملكة العربية السعودية وكبار الشخصيات من ضيوف الدولة وكافة القصور والدواوين والضيافات الملكية وكافة المناسبات التي يرعاها الملك وولي العهد ولي ولي العهد، حيثُ تم تحويل قيادة الحرس الملكي إلى رئاسة بعد نقل اللواء الخاص من الحرس الوطني المكلف بحراسة الملك عبد الله بن عبد العزيز عندما كان وليا للعهد ودمجه بالحرس الملكي.

نبذة عن الحرس الملكي :

مر الحرس الملكي بثلاث مراحل مختلفة في تاريخ المملكة العربية السعودية والمراحل هي: –

المرحلة الأولى :

بعد ان انتهت المملكة العربية السعودية من توحيد أقاليم السعودية شرع الملك عبد العزيز في إعادة تنظيم الحاميات العسكرية التي كانت موجودة في ثغور الحجاز.

المرحلة الثانية :

في عام 1370هـ ، شكل لواء الحرس الملكي من قوات المنطقة الشرقية وقائد اللواء سعيد جودت وكانت وظيفته قائد الحرس الملكي والقوة النظامية وهذه القوة النظامية هي بقية قوات المنطقة الشرقية، وفي شهر جمادي الأول عام 1371 هجرية صدر أمر ملكي بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير نواف عبد بن العزيز أميراً للقصور والحرس الملكي وأعيد تشكيل لواء الحرس الملكي ليكون قوة مستقلة تحت مسمى أمارة الحرس الملكي ومكونة من فوجي مشاة وسرية وبوليس حربي (شرطة عسكرية) ونضيدة مدفعية (سرية) وسرية تدريب وتجنيد وورشة ميكانيكيه (سرية نقل وصيانة) وفصيل موسيقى وقسم طبابة وقيادة حرص القصور بالحجاز (المنطقة الغربية) ومكونة من سيرتي مشاة وكان فيه أول مدرسة لمحو الأمية ساهمت مساهمة فعالة في نشر التعليم في مدينة الرياض تخرج منها عدد كبير من ضباط القوات المسلحة وكبار المسئولين في الدولة.

المرحلة الثالثة :

بدأت بتكوين الحرس الملكي من بعض الحراسات المتبقية من اللواء الرابع (الحرس الملكي سابقا) الموجودة في الرياض وجدة ومرتبطة برئاسة الأركان بوزارة الدفاع والطيران بالقوات البرية بعد تشكيلها، وعقب تولي الملك عبد الله بن بعد العزيز مقاليد الحكم في المملكة العربية السعودية في 26/6/1462هـ وصدور الامر الملكي بتعيين الفريق “حمد بن محمد العوهلي” قائدا للحرس الملكي في 15/8/1426هـ وترقيته إلى فريق أول في 30/9/1426هـ وبعد صدور الامر الملكي في تاريخ 11/2/1427هـ بدمج اللواء الخاص من الحرس الوطني في الحرس الملكي بجهاز واحد تحت مسمى (قيادة الحرس الملكي) يرتبط بالملك مباشرة وأنتقل الحرس الملكي إلى مرحلة جديد مختلفة عن ما سبقها.

واجبات ومهام الحرس الملكي

  • يرتبط رئيس الحرس الملكي بالملك السعودي ارتباطا مباشراً.
  • توفير الأمن والحراسة للملك وولي العهد وولي ولي العهد في أي مكان يتواجد به في داخل المملكة وخارجها وفي جميع تحركاته ووسائل مواصلاته.
  • القيام بجميع الإجراءات التي تكفل أمن وحماية املك وولي العهد وولي ولي العهد في داخل المملكة العربية السعودية وخارجها واستخدام جميع الوسائل لتحقيق ذلك.
  • توفير الامن والحراسة لسمو ولي العهد أثناء تواجده برفقة الملك أو في أي مكان يتواجد به ويقع تخت مسئولية الحرس الملكي.
  • توفير الامن والحراسة لجميع الدواوين والقصور الملكية في مختلف مدن المملكة.
  • توفير الامن والحراسة للملك وضيوفه خلال الاحتفالات والمؤتمرات التي تقام داخل المملكة بالاشتراك مع أجهزة الأمن الأخرى.
  • التنسيق مع المراسم الملكية ومكتب شؤون المواطنين بما يختص بمقابلات الملك للمواطنين وغيرهم من كبار الشخصيات والأجانب.

القيام بأي واجبات أخرى قد يكلف بها الحرس الملكي.

متابعة جميع العاملين في مختلف الدواوين والقصور الملكي ومجلس الوزراء وجميع الأماكن التي يتواجد بها الملك ومنحهم بطاقات الدخول إلى تلك الأماكن بعد التأكد منهم من الناحية الأمنية.

التنسيق مع جميع الأجهزة الأمنية في الاحتفالات والمناسبات المختلفة التي تقام داخل المملكة لوضع خطط الأمن المشتركة لتوفير الأمن والحماية للملك وجميع من برفقته من المسؤولين وكبار الشخصيات

الاشتراك مع قطاعات القوات المسلحة الأخرى في أي عمليات قتالية تتلاءم مع مهام الحرس الملكي.

القيام بجميع المراسم الخاصة بالاحتفالات او المؤتمرات التي يحضرها الملك او من ينوب عنه في حالة طلب المسئولين ذلك.

القيام بكل المراسم الخاصة باستقبال وتوديع ضيوف المملكة العربية السعودية داخل المملكة ومراسم تقديم أوراق اعتماد السفراء وذلك بواسطة مجموعات حرس الشرف وأمن المراسم الملكية وسرية الفرسان.

 

الزي العسكري الخاص بالحرس الملكي

يتكون الزي العسكري للحرس الملكي من أربعة نماذج وهي :

 

1 ـ النموذج الرسمي القميص :

والبنطلون الأخضر الداكن وقبعة الرأس (البريه) الخضراء.

2 ـ النموذج الإداري :

القميص الأخضر الفاتح والبنطلون الأخضر الداكن وقبعة الرأس (البريه) الخضراء.

3 ـ النموذج القتالي :

البدلة المموهة مع قبعة الرأس (البريه) الخضراء.

4 ـ النموذج الأخير :

القميص الأسود والبنطلون الأسود قبعة الرأس (البريه) السوداء وذلك لوحدة وكتيبة الحماية والتعزيز و وحدات الحماية اللصيقة للملك وكبار الضيوف من الملوك ورؤساء الدول.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
مرحبًا بك إلى البسيط دوت كوم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...