سُئل مارس 7 بواسطة (454ألف نقاط)

من هو محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ويكيبيديا السيرة الذاتية ؟ 

سبب اعتقال محمد بن نايف بن عبدالعزيز 

نعرض لحضراتكم اليوم على موقع البسيط دوت كوم التفاصيل الكاملة حول :من هو محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ويكيبيديا السيرة الذاتية....

من هو محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ويكيبيديا السيرة الذاتية

ولي العهد السعودي السابق الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود في مباحثات مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بالبيت الأبيض

الأمير محمد هو أحد أبناء الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد السعودي الأسبق من زوجته الأميرة الجوهرة بنت عبد العزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود جده من أبيه هو الملك عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، وجده من أمه هو الأمير عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود أمير منطقة حائل سابقاً، وأخواله هم: الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود أمير منطقة الحدود الشمالية سابقا والأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود أمير منطقة نجران حالياً، وهو أول حفيد للملك عبدالعزيز يصبح ولياْ للعهد، وصفته شبكة إم إس إن بي سي (MSNBC) الأمريكية بجنرال الحرب على الإرهاب.

نشأته وتعليمه :

ولد بجدة بتاريخ 25 صفر 1379 هـ الموافق 30 أغسطس 1959م.

درس في مراحل التعليم الابتدائية والمتوسطة والثانوية بمعهد العاصمة النموذجي في الرياض، ثم درس العلوم السياسية بالولايات المتحدة عام 1401 هـ الموافق عام 1981 لكنه لم يحصل على درجة علمية حسب تصريح كلية لويس آند كلارك.[5]

اكتسب من والده ومن بيئة الحكم والسياسة المزيد من الخبرات السياسية والإدارية والاتصال، كما أكسبه ذلك معرفة متعمقة بالشأن العام والتواصل مع المواطنين ورجال الفكر والسياسة والدبلوماسية الذين يلتقون بوالده في مجالسه العامة والخاصة، وخلال زياراته الخارجية لمختلف دول العالم [6]. كما خاض عدة دورات عسكرية متقدمة داخل وخارج المملكة تتعلق بمكافحة الإرهاب.

عمل في القطاع الخاص قبل التحاقه بالعمل الرسمي والذي انتهت صلته بهذا القطاع عام 1419هـ. وأضاف العمل الخاص لسموه تجربة ثرية في المجال الاقتصادي والمالي والتجاري على الصعيد الداخلي والخارجي، كما تنوعت مهاراته الاتصالية من خلال تعاملاته مع مختلف العاملين في هذه المجالات الحيوية والمؤثرة في شؤون الدولة والأفراد.

مناصبه ومهماته :

بتاريخ 27 محرم 1420هـ الموافق 13 مايو 1999م صدر أمر ملكي من الملك فهد بتعيينه مساعداً لوزير الداخلية للشؤون الأمنية بالمرتبة الممتازة، وبتاريخ 4 جمادى الآخرة 1425هـ الموافق 22 يوليو 2004م، صدر أمر ملكي بترقيته إلى مرتبة وزير[7].

بتاريخ 7 رجب 1420 هـ الموافق 16 أكتوبر 1999، صدرت موافقة سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على ضم سموه لعضوية المجلس الأعلى للإعلام.

بتاريخ 20 ذو الحجة 1433هـ الموافق لـ5 نوفمبر 2012م، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للداخلية[8].

قلده العاهل السعودي الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وشاح الملك فيصل تقديراً لما قام به من تخطيط متقن وإدارة ناجحة لعملية اقتحام الطائرة الروسية المختطفة في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة وإنقاذ ركابها وذلك بتاريخ 8/4/1422هـ الموافق 6/3/2001م.

قلده العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الأولى تقديراً لما أظهره من تميز في مجال عمله وذلك بتاريخ 16 رمضان 1430 هـ الموافق 6/9/2009.

عين عضواً في الهيئة الوطنية لمكافحة المخدرات المشكلة بالقرار الوزاري رقم 160 في 6/7/1427هـ الموافق 1/8/2006م.

صدر الأمر الملكي الكريم بتعيينه عضواً في اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى بتاريخ 28/11/1430هـ الموافق 16/11/2009م.

نائب رئيس الهيئة العليا لجائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة.

الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب.

الرئيس الفخري ورئيس مجلس إدارة جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

رئيس لجنة الحج العليا.

رئيس الهيئة العليا للأمن الصناعي.

رئيس المجلس الأعلى للدفاع المدني.

الرئيس الفخري للجمعية الوطنية للمتقاعدين.

رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.

الرئيس الفخري للجنة الوطنية السعودية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم".

رئيس المجلس الأعلى لكلية الملك فهد الأمنية.

الراعي لكرسي محمد بن نايف للسلامة المرورية.

أنشأ مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة.

أشرف على العديد من اللجان والحملات الإغاثية السعودية لمساعدة الشعوب المتضررة في فلسطين، والصومال، وسوريا، وشرق آسيا، وأفغانستان، وباكستان، ولبنان.

أشرف على تنفيذ خطط واستراتيجيات مكافحة الإرهاب ومواجهة أعماله بكل عزيمة واقتدار وحقق بذلك نجاحا حظي بتقدير الجميع محليا، وإقليميا، وعالميا، وقدم تجربة سعودية متميزة في مجال مكافحة الإرهاب أفادت منها دول عالمية عديدة.

تعرض في مواجهاته الحازمة لمكافحة الإرهاب إلى محاولات اغتيال عديدة من قبل تنظيم القاعدة، ونجا منها.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى البسيط دوت كوم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...