سُئل مايو 10، 2019 في تصنيف اسلامية بواسطة (392ألف نقاط)

ما حكم ازالة شعر الوجه فى نهار رمضان،

نعرض لحضراتكم اليوم على موقع البسيط دوت كوم مقال تحت عنوان ما حكم استئصال اشعار الوجه فى نهار شهر رمضان الكريم.

ما حكم استئصال اشعار الوجه فى نهار شهر رمضان الكريم

فإزالة الصائم لشعر خاطرة أو اشعار بدنه في أي موضع ليست مؤثرة على صومه، ولا نعرف أحداً من أقارب العلم قص بأن إزالة الأشعار تبطل الصيام، سوى إذا قد كان شعراً يحرم على الفرد إزالته كشعر الذقن للإنسان أو الحاجبين للإنسان والسيدة، فإنه يصبح ربما ارتكب محرماً، ومن ارتكب محرماً متعمداً بطل صومه لدى قلة من أقارب العلم، وأكبر العلماء على نزاع هذا وهو الراجح.

قص الإمام أحمد رأفه الخالق: اذا قدكانت الغيبة تفطر ما قد كان لنانحن صيام. 

وما استدل به القائلون بأن ارتكاب الخطيئة مفطر على قسمين:

الأول: صريح في إبطال الصيام ببعض الخطايا؛ سوى أنه ركيك لحديث: خمس يفطرن الصائم: الغيبة والنميمة والغش والقبلة واليمين الفاجرة. قص النووي في المجموع: جديد باطل لا يعترض به. وأجاب عنه الماوردي والمتولي بأن المقصـود بطلان الثواب لا روح الصيام. وقص ابن الجوزي: يقع ثواب الصيام بالغيبة. 

الثاني: سديد لكن مع ذلك ليست صريح الإشارة، كحديث: من لم يدع قول الزور والشغل به فليس لله ضرورة في أن يدع طعامه وشرابه. رواه البخاري ، وكحديث: مو الصوم من الأكل والشرب لاغير، الصوم من اللغو والرفث. رواه البيهقي والحاكم في المستدرك، وقص: هو سديد على شرط مؤمن. 

وأجاب جمهور أقارب العلم على تلك الأحاديث بأنها محمولة على الحث على الانفصال عن مقارفة الخطايا حال الصيام وأنها تنقص أجره أو تذهبه، لا أن الصيام يبطل بها. والخالق أعلم.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه مايو 20، 2019 بواسطة مجهول
ما حكم استئصال اشعار الوجه فى نهار شهر رمضان الكريم

فإزالة الصائم لشعر خاطرة أو اشعار بدنه في أي موضع ليست مؤثرة على صومه، ولا نعرف أحداً من أقارب العلم قص بأن إزالة الأشعار تبطل الصيام، سوى إذا قد كان شعراً يحرم على الفرد إزالته كشعر الذقن للإنسان أو الحاجبين للإنسان والسيدة، فإنه يصبح ربما ارتكب محرماً، ومن ارتكب محرماً متعمداً بطل صومه لدى قلة من أقارب العلم، وأكبر العلماء على نزاع هذا وهو الراجح............الخ

اسئلة متعلقة

1 إجابة
0 إجابة
سُئل يونيو 30 في تصنيف عام بواسطة albsed (392ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل ديسمبر 29، 2019 في تصنيف مناهج بواسطة مجهول
مرحبًا بك إلى البسيط دوت كوم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...